هل من الممكن أن تكون مخلصًا لشركة خلاطات؟

 هل من الممكن أن تكون مخلصًا لشركة خلاطات؟
1523 Views Share

هل تتذكر آخر مرة شربت فيها عصير الليمون؟

تتذكر الآن طعمة المنعش بالثلج وربما تتذكر أيضًا ماذا كنت تشاهد وأنت تشربه، ولكن هل تتذكر نوع الخلاط الذي قمت باستخدامه لإعداد الليمون؟

 

توم ديكسون  تخرج من كلية الهندسة عام 1971 وكان عامًا صعبًا، فقد كان الاقتصاد متدهورًا ولا يوجد الكثير من فرص العمل، وبعد بحث طويل، أخيرًا... وجد فرصة في شركة لتصنيع أجهزة تساعد على التحكم بالنسل، ولكن لسوء الحظ لم يجد توم نفسه في هذه الشركة لذلك فقد قرر البحث عن أخرى.

 

توم كان شخصًا يحب الأعمال اليدوية حتى أصغر الأشياء كصنع الخبز، ولكن مع الوقت لاحظ عدم وجود خلاطات تعمل بشكل جيد وبسعر مناسب لطحن الدقيق، لذلك بدأ في صناعة خلاطه الأول.. وبدأت رحلة الانتشار!

 

أسس توم شركة بليند تيك Blendtec وبالرغم من جودة المنتج العالية إلا أنه لم يحقق الكثير من المبيعات لذلك وجب التغيير. استعان توم باستشاري تسويق (جورج رايت-George Wright) لحل المشكلة، كان توم يرى أن المشكلة تكمن في الترويج للمنتج وليست في المنتج نفسه.


لاحظ جورج في أول يوم عمل له كومة من نشارة الخشب على أرض المصنع، واكتشف أنها إحدى تجارب توم لقياس جودة الخلاطات! فقد كان يضع الخشب بداخل الخلاط ليرى قوة تحمل الخلاط وقوة الموتور، وحينها زاره الإلهام!

بميزانية قليلة جدًا (50 دولار تقريبًا) اشترى جورج مجموعة من كرات الجولف ومعطف أبيض، وطلب من توم إجراء تجربة جودة الخلاطات بألواح الخشب، ولكن هذه المرة سوف يسجل التجربة في مقطع فيديو.

 

بدأ جورج في تصوير توم وهو يُجرى التجربة بمعدات أخرى مثل البلاستيك والزجاج وفي كل مرة كانت التجربة تنجح! سارع جورج بالترويج للشركة بالفيديوهات، ووضعها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب وبالفعل تحققت المعجزة! لم يصدق المشاهدون ما رأته أعينهم! 

تفاعل الناس مع الفيديوهات بشكل كبير وبدأ الناس يسألون هل من الممكن للخلاط أن تطحن قرص صلب Hard disk ؟

 

تفاعل جورج وتوم مع التعليقات وقاموا بصناعة فيديوهات تطحن ما طلبه المتابعون، حتى أنهم أجروا التجربة مرة على هاتف iPhone ونفذوا سلسلة فيديوهات تحت عنوان Will it blend بمعنى هل سوف تُطحن؟

 

زادت عدد المشاهدات في قناة اليوتيوب الخاصة بهم حتى وصلت إلى 300 مليون مشاهدة! وفي خلال عامين زادت المبيعات بنسبة 700% بسبب مجموعة من الفيديوهات تكلفت مبلغ لا يُذكر! وبدأ الناس يسارعون في إقتناء خلاط Blendtec. 

 

بالرغم من بساطة الفكرة إلا أنها انتشرت كالعدوى، وكانت سبب في ولاء العملاء للشركة بالرغم من أنها شركة جديدة على السوق.

تذكر دائمًا ما قاله أسطورة التسويق دكتور فيليب كوتلر  

  أفضل إعلان هو الذي يأتي من عميل راضي.

 

شاهد توم وهو يقوم بطحن iPhone في هذا الفيديو:

 

لمعلومات أكثر عن كيفية صناعة أفكار ترويجية مبهرة ننصحك بقراءة هذا الكتاب: Contagious: Why Things Catch On.

 


Sign In

Register

Reset Password