الماركيتنج مش الملك

الماركيتنج مش الملك
1034 Views Share

 

يُقال أن فى تجربة ما أجراها أحد علمائنا الأبرار أن ثلاثة مكفوفين داخل حجرة مع فيل .. طلب منهم العالم وصفه .. بعد أن خرجوا من الغرفة قال الأول  الفيل هو أربع أعمدة ضخمة علي الأرض .. و الثانى قال: الفيل يشبه الثعبان .. فإعترض الثالث قائلاً إنما يشبه المكنسة ..وبدأوا فى التشاجر ..

 

التسويق المتكامل !!..  Integrated Marketing

ومن هنا جاء مفهوم Holistic Marketing  او التسويق الشامل  فأى شركة صغيرة أوكبيرة تتكون من أقسام تختلف مسئولية كل منهم .. و من أجل أن تعمل الشركة بشكل جيد يجب علي جميع أقسامها العمل بشكل متوازى من أجل تحقيق أهداف الشركة.

و هذا بالضبط ما كان يحتاجه المكفوفين الثلاثة (المناقشة و العمل سوياً بروح واحدة لإكتشاف شكل الفيل الحقيقى ).

 

التسويق الداخلى ..أصعب!! Internal Marketing 


و فى التسويق الشامل ليس هناك رئيس مجلس إدارة يأخذ القرارت بشكل فردى بل الكل مشارك فى القرار.. فتبدأ دائرة تنفيذ التسويق الشامل  كالتالى :
الآن نحن أمام شركة عادية متوسطة الحجم تجد فيها الأقسام التالية مبيعات sales  ، تسويق marketing  ، موارد بشرية  Human recourses و البحث و التطوير Research and Development
يبدأ قسم التسويق بالبحث عن إحتياجات العميل و تحديد منتج يشبعها و بعد ذلك يتواصل مع قسم البحث و التطوير الذي يعمل على تشكيل المنتج و تجهيزه، و البدأ بحساب تكاليف إنتاجه وتسعيره.
ويقررقسم التسويق إذا كان هذا السعر يناسب السوق والعميل أم لا ؟؟ وإذا لم يكن السعر  يناسب العميل يتم تعديل المنتج من خامات أخري لتقليل التكلفة ،
لنجد أنفسنا في دائرة من التفاهم والتوافق .

 

الشركة تهدف للربح أيضا! Performance marketing

الشركات تهدف ويجب أن تنظر إلي دورك في التسويق من هذا المنطلق, رضاء العملاء هو الوسيلة الي الربح وهو الطريق الصحيح لضمان ولائهم واستمرار الشركة أما الغاية فهي الربح بالتأكيد.


التسويق الإجتماعي خدعة أم حقيقة!! ..Relationship marketing 


عندما تدخل (ماكدونالدز) ستجد أمامك صندوق تبرعات لمساعدة (س) من المحتاجين، و بوسترات في المطعم تدعوك للسعادة...و إشارة بإنهم يستخدمون الورق القابل للتدوير  ... ليشعر الشخص بإنه لا يشترى فقط (ساندوتش) بل إنه يشارك في عملية إنتاجية بيئية وطنية بحتة...فثقتك ليست فقط بجودة البرجر(المنتج ) و لكن ثقتك بالعاملين و MacDonald's ( ماركة Brand  ) نفسه .
لنصل آخيرا للجزء الأخير من التسويق الشامل وهو خدمة المجتمع عن طريق المنتج نفسه أو عن طريق مبادرات أخري تقوم بها الشركة.

لقد لمس الأول أرجل الفيل و الثاني ذيله والثالث خرطومه .. رؤيتهم الثلاثية سوياُ تشكل التسويق الشامل Holistic Marketing

 

 

 


Sign In

Register

Reset Password